الأحد، 27 أكتوبر 2019

المعلم واستخدام التقنية

ph ‫(6)‬ ‫‬
اتقان الحاسب الآلي أصبح ضرورة :
نتيجة لثورة الاتصالات وسرعة انتشارها رخصت أسـعارهاوتنـافست الشـركات العالمية على تسهيل التعامل مع أجهزة الحاسب الآلي حتى أصبح التعامل معها من السهولة بحيث أمكن للأطفال أن يتعلموا ذلك ،
وفي حين لم يكن يستطيع التعامل مع الحاسب إلا   من يتقن اللغة الإنجليزية ولغات البرمجة المختلفة ، أصبح الشخص المتوسط ذي المستـوى الثقافي الضعيف يمكن أن يتعامل بسهولة مع الحاسب الآلي وبرامجه المختلفة.
وفي مجال التعليم أصبح إتقان الحاسب الآلي ضرورة ملحة لأنه يفتح آفاقًا في تعليـم الطلاب لايستطيعها من لايتقنه ، إضافة إلى أنه أصبح وسيلة للترقي والتميز بين المعلـمين حيث يعتمد عليه في المفاضلة بين المعلمين ، كما أن جميع المؤشرات تدل على إزدياد أهمية الحاسب وتقنيته في ما يسمى بالتعليم الالكتروني الذي أصبح قريبًا منا بشكل مخيف وأصبح التميز العالمي في العصر الحديث لمن يملكون قدرات التقنية الحديثة فيما لايزال بعضنا حتى الآن لايعرف سوى السبورة والطباشير وكأن الزمن توقف عندها ، ومن الفوائد التي يمكن للمعلم أن يستفيدها عند إتقان التعامل مع الحاسب الآلي :-
  • وضع أسئلة الاختبارات والاحتفاظ بها فيما يمكن أن يسمى بنك الأسئلة .
  • تحضير الدروس على الحاسب والاحتفاظ بذلك للأعوام القادمة للاستفادة منها وعدم تكـرار بعض مجهودات التخطيط للـدروس والرسومـات التوضيحية .
  • عمل دروس على جهاز الحاسب الآلي لعرضها في الفصل أو المعمل من خلال أجهزة المدرسة .
  • تصميم ورسم الشـرائح لاستخدامها داخل الفصل بواسطة جـهاز العرض الرأسي .
  • عمل قاعدة بيانات للطلاب فيها جميع المعلومات المتعلقة بهم.
  • عمل وتصميم أوراق عمل للمادة التي تدرسها .
  • المشاركة في أعمال النشاط المختلفة من خلال الطباعة والتصميم .
  • أن تكون مميزًا بين زملاؤك حين يحتاج إليك الجميع ، علمًا بأن خير الناس أنفعهم للناس .
أضف إلى ذلك أن وزارة التربية والتعليم تسعى في خططها المستقبلية إلى تحقيق ما يُسمى بمجتمع المعرفة الذي يقوم على انتشار وتطويع وسائل التقنية الحديثة التي تعتمد في تشغيلها واستثمارها على من يمتلك القدرة والمعرفة التقنية إذ أصبح هنالك ما يُعرف بالفصول الذكية والمدارس الذكية والذكاء الصناعي الذي يحتاج إلى معلم متمكن في وسائل التقنية الحديثة واستخدام الحاسب الآلي بسهولة ويسر مع اتقان.
ومع ضرورة عنايتنا بالحاسب الآلي إلا أنني أذكر بأنه يُعدّ وسيلة من ضمن وسائل تعليمية أخرى تستخدم بحسب الحاجة ولا ينبغي أن نغالي في إعطاء أي وسيلة أكبر من حجمها.
ph21


     الشبكات الاجتماعية نافذة جديدة

تعد الشبكات الاجتماعية على الانترنت نافذة جديدة مهمة للمعلم تمكنه من الاستفادة منها في عمله وتواصله ونموه المهني وفيما يلي بعض هذه الأوجه التي يمكن أن يستثمرها فيها:
1-تكوين مجموعات بريدية ضمن تخصصك أو الاشتراك فيها والمشاركة الفاعلة مع المختصين.
2-إنشاء شبكة اجتماعية للمدرسة للتواصل فيما بين منسوبيها بما يهم المدرسة.
3-اعداد البحوث عن طريق الانترنت.
4-استقبال الواجبات والمشاريع من الطلاب عبر الانترنت.
5-اجراء مسابقات تصاميم وأفكار رائدة في موضوعات المقرر الدراسي.
6-تفعيل الواجبات بطريقة الكترونية.
7-وضع ملخصات الدروس على الموقع لتكون متوفرة طوال الوقت للطلاب.
8-استخدام الشبكات الاجتماعية بطريقة مدروسة لتعديل سلوك الطلاب للأفضل.
9-توفير مواقع متخصصة في المادة لتوسيع مدارك الطلاب عبر توجيههم لها من قبل المعلمين المتخصصين وتحديد ضوابط اعتماد اختيار المواقع المناسبة.
10-تنمية جوانب التفاعل لدى بعض الطلاب الذين يضعفون عن التفاعل في الفصل ومحاولة تعديل سلوكهم للانتقال بتفاعلهم الافتراضي إلى التفاعل الواقعي.
11-كما يمكنك أن تنشئ مدونة مجانية خاصة بك تضع فيها جميع دروسك وفوائدك والمشاركات المميزة لطلابك وجميع ما يهمك . وقد شرحت طريقة إنشاء مدونة بلوقر مجانية في ستة عشر خطوة وهي على موقع تعليمنا لتطوير التعليم واليوتيوب.
12-يمكنك أن تستفيد من قناة اليوتيوب حيث تحفل بكثير من الموضوعات العلمية التي تناسب جميع الفئات والأعمار فقط اختر ما يناسب طلابك منها ووجهم إلى المفيد وقم بدور المربي في تربية على طريقة استخدام المواقع التفاعلية.







تذكر أن: التقنية ليست كل شيء
تذكر أخي المعلم أن التقنية ليست كل شيء .. وإنما نستخدمها كوسيلة مساعدة كما نستخدم السبورة والكتاب وجهاز العرض...
ويجب عدم الاستغراق في استخدام التقنية وعدم
الاستغناء عن الوسائل التقليدية من دفاتر الواجبات والوسائل الأخرى التي يمكن من خلالها التعرف على الفروق بين طلابنا .. والتعرف على مواهبهم .. وحالتهم النفسية  التي لا يمكن أن نكتشفها عبر التواصل الالكتروني.
المرجع/ كتاب المعلم الناجح


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق